الإثنين - 28 ربيع الأول 1439هـ - 18 ديسمبر 2017م
 
الصفحة الرئيسية
جمعية الذكر الحكيم
الـرابـطــة الـقـرآنية
بـــراعـــم الـــذكــــر
الأنشطة والفعـاليات
المـسابقات القرآنية
المكتبة الــقــرآنـيـة
صـوتيات ومـرئيـات
الـمـعـرض القرآنـي
شـخصيـات قـرآنـيـة
إصــدارات الجـمعية
ســــجــــل الــــزوار
مـــواقـــع قــرآنـيـة
طـلـب مشـاركة
مواهب الرحمن
تسجيـل العضويــة
الــقــرآن الكــريـــم
اتـــصـــــل بــــنـــــا
 
القائمة البريدية
 
الإحصائيات
المتواجدون الآن: 2
عدد الزوار اليوم: 12
عدد الزوار الكلي: 521090
 
 
الـرابـطــة الـقـرآنية» نبذة عن الرابطة
 
نبذة عن الرابطة القرآنية
تقديم
انطلقت فكرة الرابطة القرآنية بعد الشعور بحاجة ملحة وضرورية لتطوير وتعزيز العلاقات بين المؤسسات القرآنية في العديد من المجالات، منها المجال الإعلامي والتعليمي وما يتعلق بتطوير المناهج الدراسية، وعقد الدورات التدريبية المشتركة، ودعم وتطوير المسابقات القرآنية المحلية، والمشاركة في المسابقات القرآنية الدولية، والنهوض بالحركة القرآنية بصورة عامة من خلال العمل المشترك بين المؤسسات القرآنية.
عقد اللقاء الأول للرابطة القرآنية في مأتم السنابس على هامش مسابقة الذكر الحكيم السابعة عام 2007م، وتلته العديد من الاجتماعات وتمّ تأسيس نواة الفريق النسائي للرابطة، وكانت اللقاءات ودّية وتعريفية ولم تصل إلى مرحلة اللقاءات المؤسساتية، وتم في هذه اللقاءات عرض الأفكار والاقتراحات ومجالات عمل الرابطة، وقامت الرابطة بدعم الفعاليات القرآنية ولكن بصورة محدودة وبعيداً عن الأضواء الإعلامية، وقامت بإصدار كتيب الدليل القرآني الذي ساهم بالتعريف بالمؤسسات القرآنية، كما أقامت بالتعاون مع جمعية الذكر الحكيم عشرات المحافل القرآنية في مختلف مناطق البحرين، كما وتقوم بتنظيم المخيم العاشورائي القرآني بالتعاون مع مركز المنامة الإعلامي في مواسم عاشوراء.
ورغبة منها بتطوير عملها، شكلت الرابطة القرآنية إدارتها الأولى بعد مسابقة الذكر الحكيم التاسعة، وتمّ توزيع المهام على الأعضاء، والرابطة تخطو خطواتها الأولى وأمامها طريق طويل وأفكار كثيرة، وعلى جدول أعمالها الكثير من المهام التي تأمل أن توفق لتنفيذها. نسأل الله أن يوفقنا لخدمة القرآن الكريم، وان يشرح صدورنا به وان يجعلنا من أهله.
الرابطة القرآنية .. لماذا ؟
على هامش مسابقة الذكر الحكيم السابعة التي تنظمها جمعية الذكر الحكيم، شعر بعض أعضاء الجمعية بضرورة التنسيق بين المؤسسات القرآنية والفعاليات، ووجدوا ضرورة كبيرة لربط هذه الجهات باجتماع حتى لو كان هذا الاجتماع سنوياً. وقد اريد لهذه الرابطة أن تتعاون مع الجميع من أجل القرآن الكريم بغض النظر عن الاتجاه السياسي أو المرجعية الفقهية التي تتبناها الجهة القائمة على العمل القرآني، وفعلاً تمّ دعوة بعض الجمعيات والجهات المنظمة للعمل القرآني، وقد ارتأينا إصدار دليل للمراكز والأنشطة والمسابقات القرآنية، بعد أن أدركنا أنّ كثيراً من القائمين على العمل القرآني لا يعرفون إخوانهم وزملاءهم القرآنيين على الضفة الأخرى، لذلك فنحن نقول:
الرابطة من أجل التواصل بين المؤسسات القرآنية ...
الرابطة من أجل تبادل الخبرات والمعلومات بين المؤسسات القرآنية ...
الرابطة من أجل أن نستفيد من بعضنا وأن نتعرف على مواطن الضعف والقوة في العمل القرآني ...
الرابطة من أجل أن نجتمع ولو لمرّة سنوياً ليشدّ بعضنا بعضاً ...
الرابطة من أجل أن تقوم إحدى الجمعيات أو المراكز أو المدارس أو المسابقات بعرض الفعالية التي تريد أن تقوم بها، حينئذ يساهم من يشعر أنه قادر على دعم هذه الفعالية القرآنية ...
ملاحظة:
قد يكون العمل التعاوني بين جمعيتين أو جهتين أو أكثر من جهات الرابطة القرآنية دون أن تشترك باقي الجمعيات أو الجهات، أي الأمر متروك للجمعيات والجهات المشاركة في الرابطة في اختيار العمل الذي تريد الانضمام إليه، وليس من الضروري أن تشترك جميع الجهات المشاركة في الرابطة في أي عمل قرآني.
الدليل القرآني .. لماذا ؟
عندما تريد جمعية أو جهة مهتمة بالقرآن الكريم إقامة فعالية قرآنية، تستطيع من خلال هذا الدليل القرآني أن تصل إلى الجمهور القرآني الذي سيساهم في الدعوة إلى الاشتراك في هذه الفعالية.
مثال:
إذا أرادت جمعية قرآنية معينة إقامة مسابقة قرآنية، فإن هذا الدليل يعرفها على الفعاليات القرآنية في البلد، فتستطيع من خلاله ان تخاطب الجمهور القرآني، وتستطيع أن تتبادل أسماء المشتركين في المسابقات القرآنية، وإعداد قائمة موحدة لجميع المتسابقين، بحيث تستطيع الجمعية (أ) أن تخاطب جمهور الجمعية (ب) من خلال الرسائل القصيرة (SMS)، وتستطيع الجمعية (ب) مخاطبة جمهور الجمعية (أ) وبالتالي فإن جمهور الجمعيتين سيكون جمهوراً قرآنياً موحّداً يخدم القرآن الكريم سواء كان النشاط بترتيب الجمعية (أ) أو من الجمعية (ب). كما يمكن الاستفادة من قائمة البريد الإلكتروني القرآنية الموحدة في هذا الغرض.
 
نفحات قرآنية

قال رسول الله (ص):

حملة القرآن عرفاء أهل الجنة.

فروع الجمعية

 

الرئيسي / الذكر الحكيم

السنابس

أولاد / رجال

17555332 

بنت الهدى

السنابس

بنات / نساء

17555778

براعم الذكر

القفول

أولاد / بنات

36008072

سنابل الغدير

جبلة حبشي

بنات / نساء

39092891

دار السيدة رقية

مدينة حمد

بنات / نساء

أولاد / رجال

13621666 "المكتب"
36552166 "واتس أب"

كنوز القرآن

كرباباد

أولاد / بنات/ نساء

39113390

مركز الشيخ محمد جواد

السنابس الشرقية

أولاد / رجال

34381032

 
 

 

جديد الصوتيات